Wednesday, April 19, 2017

ورقة تعريفية عن العلامة احمد بن محمد الزدوتي


 يعتبرالفقيه الأجل أحمد بن محمد بن عبد الله الزدوتي ـ الشهير ب (تالمصحافت) ـ من أئمة الفقه واللغة والنحو .ينتسب الى قبيلة اداوزدوت بدوار جنان البطم (1) أرتي . ومنه تعلم القرآن الكريم . حفظا وتجويدا . أولع بالكرع (2) بنهم (3) في مناهيل (4) علم النحو والفقه والفرائض حتى برع وبز (5) فيه أنداده (6) . عالي الكعب (7) في الفنون … ولى التدريس بمشهد سيدي عمرو بن هارون بضواحي (أولوز) في الفترة مابين / 1304 ـ 1344 ه (1883 ـ 1924 م) المعروفة بأنسى قديما . حاليا دوار ومسلاخت من توابع جماعة اداوكماض . قيادة ألفايض اقليم تارودانت . وكان يفتي ويقضي . كان رضى الله عنه جميل الصورة . حسن الثياب . فصيح اللسان . قادرا على الكلام . لايناظره أحدا الا أفحمه (8) . حتى كأن مواقع الحجج من الكتاب والسنة موضوعة على طرف لسانه . وكان مع ذلك حليما صبورا عطوفا يحسن الى من يؤذيه . ويحلم عن من يسفه عليه . برا باليتامى والمساكين والضعفاء . رحيما بهم .ويحض (9) الناس على الصدقة . ويأتي بما جاء في فضلها من الآيات والاثار .. أنظر ترجمته في (رجالات العلم العربي ) ص 210 . الحمد لله الذي أمات وأحيا. وحكم على خلقه بالموت والفناء . والصلاة والسلام على سيدنا محمد المقتفى . توفى جدي الأكرم التقي النقي الرباني . الذي من أجله سيقت هذه الفذلكة .. (10). ببلدة ومسلاخت فدفن بمقبرة هناك جوف قبة سيدي عمرو بن هارون عن يسار قبره . سقى الله تربته بوابل الرحمة والغفران . وعظم لنا الأجر في رزئه . ورزق لنا ولي كافة عائلته وذويه الصبر الجميل . (وجاءت سكرةالموت بالحق ذلك ماكنت منه تحيد). سورة ق الآية 19. يذكر أن قبيلة اداوزدوت أصلها ينحدر الى قبيلة (الأزد) باليمن . من كبريات قبائل العرب . تنسب الى كهلان بن سبأ من القحطانية .هجروا اليمن بعد تصدع سد مأرب . وهى بلدة شمال شرقي صنغاء . عاصمة مملكة سبأ 650 ق .م اشتهرت قديما بالسد المعروف باسمها خرب بين / 542 ـ 570 . انقسموا الى أزد شنوءة وأزد السراة وأزد عمان . وتفرقوا قبائل كثيرة أشهرها الأوس والخزرج ومنها الأنصار . وخزاعة وغسان ولحم . ومصطلح (اداوزدوت) يعني بلغة (تشلحيت) آل أزد .. تقع قبيلة اداوزدوت شرق جنوبي مدينة تارودانت وحاضرتها دسكر (11) اغرام . جبالها الشامخة ترتدي في كل ربيع حلة بيضاء . وترى وجه رونقها (12) باديا غامرا سائرا ما يقرن به كالدرة (13) التي ترى في سلك من خرز . وكالياقوتة في وسط العقد (14) . لقد قضوا أهل تلك المنطقة دهورا يمرحون بين أفنيتها (15) في عيشة راضية لايكدر صفوها ضيق ولا يشوبها عسر . وأشجار اللوز الباسقات يتساقط منها حباتها الجني وأحراج (16) أركان بقطوفها الدانية . ويصيدون صيد البر . والنساء يتختلن (17) في مشيهن رافلات (18) أشكال الثياب المنمقة (19) من سندس (20) وأستبرق (21). والطريق المؤدية اليها بعضها ممهدا وأكثره ملتويا . تعد من أواخر البلاد التي شملها الاستعمار الفرنسي الغيض حين دوخ (22) الوطن سنة 1904 بفضل حمية أهلها لاحتلال بلدهم والذود عن حياضه .
الهامش .
(!) البطم /شجرة من فصيلات البطميات تشبه شجرة الفستق صمغه قوي الرائحة .(22) كرع في الماء . مد عنقه وتناول الماء بفيهه من موضعه.(3) نهم/بلوغ الهمة والشهوة في الشيء.(4) المنهل ج مناهل /المورد موضع الشرب على الطريق . (5)بز أقرانه / غلبهم (6) الندج أنداد / المثل والقرين. أي أمثاله. (7) الكعب . رجل عالي الكعب أي يوصف بالشرف والظفر . (8) أفحمه / أسكته بالحجة في خصومة أوغيرها. (9) حض على الأمر / حمله عليه .(10) الدسكرة ج دساكر / القرية العظيمة . (11) الرونق / الطلاوة والحسن والاشراق . (12) الدرة ج درر/الكوكب . (13) العقد ج عقود / القلادة .(14)الفناء ج أفنية / الساحة أمام البيت . (15) الحرج ج أحراج / المكان الضيق الكثير الأشجار .(16) يتختلن / يمشين قليلا قليلا بالتكيس والتأني . (17) رافلات / جررن ذيلهن وتبخترن . (18) المنمقة / المحسنة والمزينة . (19) السندس / درب من نسيج الديباج أو الحرير (فارسية). (20) استبرق / الديباج الغليظ . (21) دوخ الوطن / قهره وأستولى علي أهله .(22) الفذلكة ./ خلاصة ما فصل أولا.
أحمد الزدوتي ـ حفيد المترجم

مواضيع ذات صلة

ورقة تعريفية عن العلامة احمد بن محمد الزدوتي
4/ 5
بواسطة

إشترك بنشرتنا البريدية

إشترك معنا عبر بريدك الإلكتروني للحصول على اخر اخبارنا و مواضيعنا.